مجلس بغداد: مياه دجلة ملوثة بنسبة 90% وغير صالحة للاستهلاك البشري

هيئة التحرير23 يونيو 2026آخر تحديث :
مجلس بغداد: مياه دجلة ملوثة بنسبة 90% وغير صالحة للاستهلاك البشري

أكد مجلس محافظة بغداد، أن 90 بالمئة من مياه نهر دجلة غير صالحة للاستخدام البشري، مشيرا الى انه سنتخذ إجراءات وتدابير لمنع تلويثه بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.وقال نائب رئيس هيئة خدمات بغداد في المجلس علي خليل العامري، أن “مياه نهر دجلة ملوثة بنسبة 80 إلى 90 بالمئة، وهي غير صالحة للاستخدام البشري، ما يهدد حياة عشرة ملايين مواطن بغدادي يستخدمون مياهه لأغراض شتى أولها الشرب، مشدداً في الوقت ذاته أنها لا تصلح أيضاً لري الحيوانات أو لسقي المزروعات.”وأشار إلى “إطلاق الهيئة وبالتنسيق مع بقية لجان المجلس، حملة موسعة تتضمن اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لإيقاف التلوث مع مخاطبة الجهات المعنية بهذا الشأن، مؤكداً أنه يتم يومياً، طرح خمسة آلاف م3 من مياه الصرف الصحي الملوثة مباشرة إلى نهر دجلة، من خلال تسعة منافذ لا تحوي أي محطات للتصفية مع انعدام لأي رقابة من الجهات المعنية”.

عاجل !!